نصائح حول كيفية حماية شفتيك من الشمس

29 يناير 2024
كيفية حماية شفتيك من الشمس

كيفية حماية شفتيك من الشمس، حماية الشفاه من أشعة الشمس أمر مهم لتجنب الحروق والأضرار المحتملة على الجلد. من المهم العناية بشفتاك إذا كنت تخطط للوقوف تحت أشعة الشمس لفترة طويلة.

كيفية حماية شفتيك من الشمس

هل تعرف كيف يمكنك حماية شفتيك من الشمس؟

الطبقة الخارجية من الجلد على شفتيك رفيعة، وهذا هو السبب في كونها عرضة للأشعة فوق البنفسجية. لا يحتوى هذا الجزء من الجسم على الميلانين، وهي صبغة طبيعية تساعد على حماية الشفاه من الشمس. نتيجة لذلك، فإنها تحترق بسهولة.

لأن الشفاه جزء من الوجه، فإنها تتعرض دائمًا لعوامل ضارة مثل الشمس.هل تعلم أن لعق الشفاه يمكن أن يكون أكثر ضررًا من المفيد لأن اللعاب يعمل كعدسة لتعزيز آثار أشعة الشمس؟

أضرار أشعة الشمس على الشفاه

عندما يحترق جلد شفتيك من الشمس، فقد يتسبب ذلك في تلف دائم. إذا كانت شفتيك غير محمية وتعرضت لأشعة الشمس لفترة طويلة، فقد يتغير الكولاجين . هذا يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة في الفم. ويلاحظ هذا النوع من الضرر حتى في حالة عدم وجود علامات جسدية للتعرض لأشعة الشمس.

كيف تحمي شفتيك من الشمس؟

يوصي أطباء الأمراض الجلدية باستخدام واقي شمسي مع العناية بالشفاه. من المهم أن تطبقها على الأقل بنصف ساعة قبل الخروج. كما هو الحال مع منتجات حماية الجسم، يجب تطبيق حاجب الشمس بشكل متكرر أثناء التواجد بالخارج. في الأسطر التالية، سنخبرك بكيفية العناية بهذا الجزء الحساس من جسمك.

استخدام منتجات للماء

إذا كنت في حوض السباحة أو على الشاطئ، فيجب عليك استخدام حاجب الشمس المقاوم للماء لشفتاك. من المهم العناية بالبشرة حتى مع السباحة لفترة أطول (80 دقيقة أو أكثر).

تأثير الحماية من أشعة الشمس على الشفاه قصير الأجل. لذلك، يجب عليك تطبيقه بانتظام أثناء وجودك على الشاطئ أو بجوار حمام السباحة.

استخدام عامل الحماية من أشعة الشمس (SPF)

كما هو الحال مع واقي الشمس للجسم، هناك أيضا منتجات الشفاه مع عامل حماية من أشعة الشمس (SPF). لعلاج شفاهك جيدًا، اختر مكيفًا مع عامل حماية من الشمس 15 وما فوق. تأكد من أن المنتج يبقي شفتيك ناعمة ورطبة. تذكر أن التجفيف يسهل حرق الجلد في هذه المنطقة.

لا تستخدم ملمع الشفاه كبديل للواقي الشمسي

ربما كنت تعتقد أنه يمكنك استخدام ملمع الشفاه بدلاً من حاجب الشمس لأنه من المرجح أن يكون في متناول اليد. لكنه يؤلم شفتيك فقط.

يسبب ملمع في إتلاف جلد الشفاه لأنها تجذب الأشعة فوق البنفسجية .بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي اختيار ملمع الشفاه بدون SPF إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

قشر شفتيك

بعد التواجد في الشمس لفترة طويلة، ومن أجل حماية الشفاه، من الجيد أن تقشر شفتيك بلطف حيث من المحتمل أن تصبح جافة وتبدأ في التحول إلى اللون الأبيض .يمكنك استخدام بعض السكر وزيت الزيتون لهذا الغرض. هذا الخليط يساعد على إزالة الخلايا الميتة.

يجب أن تتذكر أن الجلد على الشفاه هو دقيق وحساس ويجب ألا تقشره بشكل متكرر لتجنب إتلافه. بالإضافة إلى ذلك ، يجب ألا تلجأ إلى هذا الإجراء فور التعرض لأشعة الشمس، لأن شفتيك أكثر حساسية بعد ذلك.