ما هي استخدامات نظام لينكس ؟

29 يناير 2024
نظام لينكس

نتحدث في هذا التقرير عن استخدامات نظام لينكس ، حيث أنه يعتبر أبرز وأهم الأنظمة قابلية ومرونة للتعديل ما جعله نظام متعدد الاستعمالات، ولأنه نظام مجاني فذلك أتاح الفرصة أمام المبرمجين والمطورين من أجل تطويره والتعديل عليه، وإنشاء الإصدارات التي تخصهم و التي تتلائم مع متطلباتهم.

ما هي استخدامات نظام لينكس ؟

إنشاء وإدارة المواقع الإلكترونية

يعتبر نظام لينكس بيئة رائعة على مستوى بناء و إدارة المواقع الإلكترونية، إذ يتيح لينكس الكثير من البرامج و الأدوات و التطبيقات، التي تقوم بمساعدة مبرمجي و مطوري المواقع الإلكترونية من أجل بناء المواقع والعمل على بشكل رائع.

بناء وإدارة الشبكات

يعد نظام التشغيل لينكس من أهم أنظمة التشغيل التي يبنى عليها الشبكات، إذ يتيح نظام لينكس دعم كبير للغاية من أجل تشغيل تطبيقات و برامج إدارة الشبكات.

إدارة الخوادم

تعمل غالبية السيرفرات العملاقة التي تخص المواقع الكبيرة، وشركات الاستضافة المعروفة على نطاق واسع في كل المجالات أسفل مظلة نظام التشغيل لينكس.

صيانة الحواسيب وأنظمة التشغيل الأخرى

يعتبر نظام لينكس أقوى نظام يستعمل من أجل صيانة الحاسب الآلي و القطع التي تكون ملحقة به، بل يكون في إمكانه أيضاً إصلاح أخطاء أنظمة التشغيل الأخرى، و من أهم الخدمات التي يقوم نظام لينكس بتقديمها هي خدمة إصلاح واسترجاع الملفات المحذوفة، و صيانة الأقراص الصلبة Hard Disk غير السليمة.

الأمن الإلكتروني

  • يعتبر نظام لينكس و أبرز نظام في مجال الحماية الإلكترونية، حيث أنه عبارة عن نظام فعال على مستوى صد هجمات الإختراق الإلكتروني و هجمات القرصنة الإلكترونية والحماية من الفيروسات التي تكون منتشرة على الشبكة العنكبوتية.
  • كما أنه يشتمل على أداوت رائعة تفيد المتخصصين في قطاع الأمن الإلكتروني، لهذا لا عجب أن نرى أنه النظام الذي تقوم بتفضيله معظم شركات الاستضافة، وكل الشركات التي تقوم بإدارة قواعد بيانات ضخمة وتسعى إلى حمايتها ضد أي اختراق.

كيفية تحميل وتثبيت لينكس

تحميل نظام التشغيل لينكس

كما ذكرنا، فإن لينكس يعتبر نظام مفتوح المصدر، لهذا سيكون في إمكانك ان تجد العديد من الموزعين الذين يقومون بامتلاك العديد من الإصدارات، و في الموقع الرسمي لهذا النظام الهام ستجد روابط لأبرز وأهم موزعين لينكس، حيث يكون في إمكانك تحميل نسخة مجانية منه، حيث يجب أن تزور رابط الصفحة بالأسفل، ويجب أن تختار أحد الموزعين وزر الموقع حتى تنزل وتحمل نسختك.

https://www.linux.org/pages/download/

تثبيت نظام التشغيل لينكس

  • تسطيب نظام التشغيل لينكس لا يعد أمرًا صعبًا أبدًا، كما أنه لا يختلف كثيرا عن تسطيب ويندوز، فكل ما تكون في حاجة إليه هو:
  • يجب أن تنزل ملفات لينكس من أي موقع الموزعين، أو فلاش ميموري أو اسطوانه سعتها رائعة من أجل حفظ ملفات لينكس (على الغالب بسعة أكبر من أربعة جيجابايت)، كما أن أحد البرامج التي تكون متخصصة التي تعرف باسم burning ISO files software.
  • يجب أن تبدأ في تنزيل الملفات على اسطوانة DVD أو فلاش ميموري عن طريق أحد البرامج الذي ذكرناها سابقًا، كما يجب أن نعمل على إعادة تشغيل لجهاز الكمبيوتر واختيار boot from CD، أو Boot from USB، ثم ابدأ في خطوات التسطيب.