ما هو التصبغ الشمسي وكيفية تجنبه وطرق علاجه؟

29 يناير 2024
ما هو التصبغ الشمسي وكيفية تجنبه وطرق علاجه؟

ما هو التصبغ الشمسي، كلنا ننتظر اللحظة التي يمكننا فيها الخروج وقضاء وقتنا في الشمس الدافئة بعد شهور من البرد ورغبة قوية في عدم ترك المنزل، لكن بالرغم من أشعة الشمس الممتعة، إلا أن لها آثارًا عديدة، أحدها التصبغ. والذي سوف نتحدث عنه اليوم من خلال المقال، مع كيفية تجنبه، وطرق العلاج في حالة حدوث إصابة بالتصبغ.

ما هو التصبغ الشمسي ؟

التصبغ الشمسي هو ظهور بقع على الجلد، والتي تغير من لون البشرة، يغمق اللون الأصلي للبشرة وتحدث ظاهرة تصبغ. بالرغم من أنها لا تؤثر على الصحة، لكن بالنسبة للكثيرين منا ستكون اضطرابات جمالية غير سارة نفضل تجنبها، وإذا لم يكن الأمر كذلك، يجب أن نجد الحلول.

كيف يحدث التصبغ الشمسي

يوجد في جلدنا جميعًا عنصر أساسي يسمى الميلانين، وهو المكون الذي يمنحنا لون البشرة، والجسم يستخدمه بالفعل لتصفية أشعة الشمس. التصبغ هو في الواقع زيادة في إنتاج الميلانين، مما يؤدي إلى تلاشي لون البشرة أثناء محاولة حمايته من أشعة الشمس القوية.
التوزيع غير المنتظم أو الإفراط في إنتاج الميلانين على الجلد هو سبب التصبغ. لذلك، يمكن أن يؤدي التعرض المتزايد لأشعة الشمس إلى تحفيز تكوين بقع على الجلد. تشمل الأسباب الأخرى، الحمل أو الوراثة أو التهابات الجلد أو الوشم أو الحروق. البشرة الداكنة تميل إلى إنتاج المزيد من الميلانين، وهذا يمكن أن يكون أيضا سبب تصبغ.

كيف يمكننا منع التصبغ الشمسي 

أولاً، سنعمل على منع هذه الظاهرة. الحماية من أشعة الشمس هي الأهم. حماية كبيرة على مدار العام، وخاصة خلال أشهر الصيف الحارة حيث لا تستطيع بشرتنا دائمًا التعامل مع الطاقة الشمسية بأقصى قدر من الكفاءة. هناك العديد من العوامل الدفاعية التي ستؤدي المهمة بشكل جيد، كل ما عليك فعله هو اختيار العامل الذي يناسبك بأفضل دفاع. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام قبعة واسعة الحواف للحفاظ على البشرة وحمايتك من أشعة الشمس.

علاج التصبغ الشمسي

التقشير الكيميائي: يمكن أن تتم معالجة المشكلة الحالية بطرق عديدة – من الطرق الكيميائية إلى المنتجات الطبيعية التي يمكن تطبيقها على الجلد وتقليل الضرر بسرعة. يؤدي التقشير بالمواد الكيميائية إلى قشر لطيف وإزالة خلايا الجلد وتوضيح البقع. إذا بقيت البقع على الجلد، فإن التقشير سوف يقضي عليها. ومع ذلك، يمكن أن يكون للتقشير الكيميائي آثار جانبية غير سارة مثل جفاف الجلد واحمراره وتقشيره.

العلاج بالليزر: إنه يخلق حرق مركز في منطقة بقعة التصبغ. ثم تقشر المنطقة وتختفي البقع. هذا العلاج يتطلب التكرار. يمكنك الحصول على نتائج عالية الجودة ولكن هنا أيضًا هناك آثار جانبية غير سارة مثل احمرار الجلد وتقشيره.
العلاج بالكريمات: الكريمات القائمة على فيتامين E ، C ، A وما شابه ذلك تمنع انتشار الميلانين وإنتاجه. لحماية البشرة، يمكنك استخدام الكريمات المضادة للأكسدة. يمكن أن يساعد الاستخدام المنتظم لهذه الاستعدادات مع العناية بالبشرة على التخلص من بقع التصبغ بفعالية كبيرة.

الآن يمكنك أن تخرج في أشعة الشمس وتستمتع بكل لحظة في موسم دافئ وممتع كنت تنتظره، لكن لا تنسى أن ترعى وتهتم ببشرتك قدر الإمكان في هذا الوقت للحماية من التصبغ الشمسي.