كيف تتعامل مع شريك حياتك المصاب بمرض اضطراب ثنائي القطب

29 يناير 2024
اضطراب ثنائي القطب
اضطراب ثنائي القطب

يعد اضطراب ثنائي القطب إحدى الاضطرابات النفسية ويشعر المصاب به بتقلبات مزاجية حادة تتراوح ما بين الابتهاج الشديد ونوبات شديدة من الاكتئاب، ويعد التعامل مع مريض ثنائي القطب بمثابة تحدي كبير خاصة إذا كان المريض أحد الزوجين، وفي الموضوع التالي سوف نتحدث عن حالة اضطراب ثنائي القطب والزواج وكيفية تعامل الشخص مع شريك حياته إن كان مصابًا بهذا الاضطراب.

بداية ما هو الاضطراب ثنائي القطب ؟

  • إحدى الأمراض العقلية التي تصيب الشخص وتؤدي لتقلبات مزاجية تتراوح حدتها من أعلى مستوياتها “الهوس” لأدنى مستوى لها “الاكتئاب”، وربما تحدث التقلبات المزاجية في حالة الاضطراب ثنائي القطب مرات عديدة في العام أو ربما تحدث نادرًا.
  • ويجب أن تتحلى بالصبر وتفهم حالة الشخص إن كان شريك حياتك يعاني من هذا الاضطراب “ثنائي القطب”، ويجب أن تفهم حالته خاصة وأن مساعدة شخص مصاب باضطراب ثنائي القطب ليست بالأمر السهل.
  • ولحسن الحظ يشفى كثير من مرضى اضطراب ثنائي القطب مع العلاج الصحيح ويكن لديهم علاقات طبيعية مع الآخرين.

اضطراب ثنائي القطب والزواج

  • لا يجب أن تكون حالة اضطراب الثنائي القطب من العوائق التي تقف أمام علاقة مقدسة مثل الزواج، فالمشكلة قد تكمن في أعراض الاضطراب وليس في الحالة نفسها، ولحسن الحظ هناك طرق عديدة لعلاج اضطراب ثنائي القطب سواء بالأدوية أو العلاج النفسي وهما يساهمان كثيرًا في تقليل الأعراض بنجاح شديد.
  • وقد يتمتع الأشخاص الذين يعانوا من اضطراب ثنائي القطب مع العلاج المناسب بمزاج مستقر لفترات طويلة، أو ربما يحدث لديهم أعراض خفيفة والتي لا يمكن أن تؤثر على علاقة الزواج بشكل كبير.

تأثير نوبات اضطراب ثنائي القطب على الزواج

يجب أن تعرف تأثير النوبات المختلفة على شريك حياتك إن كان مصابًا باضطراب ثنائي القطب، وهي كالتالي..

تأثير نوبات الهوس

نوبات الهوس دون أي علاج فعال ربما تجعل الشخص المصاب باضطراب ثنائي القطب منفعلاً وسريع التهيج، وهو الأمر الي يدفعه للاختلاف مع شريك حياته بسهولة عندما تأتي إليه نوبات الهوس.

وخلال تلك النوبات ربما تصدر منه سلوكيات خطرة كالمرح بشكل صاخب، أو يسرف في الشرب، وهذه السلوكيات ربما تخلق توتر داخل العلاقة.

تأثير نوبات الاكتئاب

إذا كان شريك حياتك المصاب باضطراب ثنائي القطب يعاني من أعراض اكتئابية كبيرة، فربما يكون أقل تواصلاً معك خلال تلك الفترة وربما تجده دائمًا يشعر بالتشاؤم واليأس.

وربما يشعر شريك حياتك بقلة الثقة بالنفس وهو ما يؤثر عليه ويقلل الدافع الجنسي لديه، ويجعله يشعر بالرفض وهو ما قد يؤثر بالسلب على الزواج.

تأثير النوبات المختلطة

ربما يكون الشخص المصاب باضطراب ثنائي القطب خلال النوبات المختلف يعاني من أعراض الاكتئاب أو الهوس في نفس ذات الوقت، وهو ما قد يكون مربكًا ومجهدًا للشخص الذي لا يعرف نوع رد الفعل المتوقع وكيفية التعامل مع تلك الحالة.

نصائح يجب أن تتحلى بها إذا كان شريك حياتك مصاب باضطراب ثنائي القطب

أغلب العلاقات بحاجة إلى بذل مجهود، وكونك في علاقة مع شخص يعاني من اضطراب ثنائي القطب، فالشراكة بينكما تتطلب التواصل والتعاطف والوعي الذاتي، وهناك طرق عديدة تمكنك من بناء علاقة قوية مع شريكك إن كان مصاب باضطراب ثنائي القطب وهي..

معرفة الحالة

معرفتك لاضطراب ثنائي القطب قد يساعد الشخص كثيرًا على فهم ما يعانيه شريك حياته، كما أن القراءة المعلومات الصحية تساعد الشخص على أن يقدم نظرة متوازنة للحالة.

معرفة محفزات الاضطراب

المحفزان هي الأحداث التي تغير مزاج الشخص المصاب، وقد تشمل الاجهاد في العمل وعدم الحصول على نوم كاف أو عدم تناول جرعات الدواء، وهو ما يزيد من خطر تعرض الأشخاص لنوبات الهوس أو الاكتئاب، وتلك المحفزات تختلف من شخص لآخر، ومعرفة تلك المحفزات الشخصية تساعد كثيرًا على دعم شريك حياتك عند حدوث تلك الظروف أو الأحداث، كما تساعده على تجنب تلك المحفزات.

معرفة طبيعة سلوكيات الشريك

وهذا يساعد في تحديد السلوكيات المعتادة للشخص الذي يعاني من اضطراب ثنائي القطب خلال نوبات الهوس أو الاكتئاب وهو ما يساعد في التعرف على التقلبات المزاجية ويفيد لكي يميز بين السلوكيات الطبيعية وأعراض ثنائي القطب.

دعم العلاج

حاول أن تدعم شريك حياتك في خطة علاجه وناقشه حول تلك الخطة فذلك يساعده في تقليل أي قلق بالعلاقة، كما أنه من الضروري أن تتحدث عن أفضل الطرق لدعم العلاج.

وضع خطة دعم

يعرف كلا الشريكين من خلال خطة الدعم كيفية الاستجابة لنوبات الاكتئاب أو الهوس.

التواصل الفعال

التحدث بصراحة قد يكون طريقة فعالة لتقليل التأثير السلبي الذي ينتج عن بعض السلوكيات.

ممارسة الرعاية الذاتية

يجب على شريك الشخص المصاب باضطراب ثنائي القطب أن يدعم صحته العقلية من خلال الرعاية الذاتية التي تساعد في تحسن قدرته على رعاية شريك حياته، ومن تلك الطرق..

  • ممارسة هواية أو ممارسة التمارني الرياضية بانتظام.
  • التحدث لصديق أو أحد أفراد الأسرة حول أي مشاكل.
  • رؤية الطبيب النفسي.
  • ممارسة تقنيات تخفيف التوتر كالتأمل.

نصائح للأزواج الذين يعانوا من اضطراب ثنائي القطبين

في البداية يجب أن تعلم شريك حياتك بأنك مصاب باضطراب ثنائي القطب، فاخباره في بداية علاقتك به عن اضطراب ثنائي القطب تعد إحدى طرق لمعرفة عما إذا كان شريك حياتك سيكن داعمًا لك أم لا.

  • التزم بخطة العلاج: فالعلاج من أفضل الطرق التي يمكن أن يخفف الأعراض.
  • المشاركة: شارك أي تغييرات في حالتك أو مزاجك مع شريك حياتك، وذلك لكي تعطيه الفرصة ليساعدك وليعرف أفضل طريقة للتعامل معك.