كيفية حجب المواقع الإباحية من الراوتر

29 يناير 2024
كيفية حجب المواقع الإباحية من الراوتر

نتحدث في هذا التقرير عن كيفية حجب المواقع الإباحية من الراوتر، إذ أن الراوتر عبارة عن جهاز ينقل البيانات ويحللها ويغلفها بشكل مختلف عما هي عليه، ثم يرسلها إلى شبكة أخرى، ويوجد لجهاز الراوتر نوعان أساسيان وهما الراوتر اللاسلكي والراوتر اللاسلكي، ويستعمل جهاز الراوتر لربط الكثير من أجهزة الكمبيوتر بشبكة إنترنت واحدة.

كيفية حجب المواقع الإباحية من الراوتر

  1. يمكن استعمال جهاز الراوتر لحظر الكثير من المواقع غير المرغوب فيها ومنها المواقع الإباحية عن طريق DNS ومن خلال تغيير الكثير من الإعدادات التي توجد في الراوتر، عن طريق اتباع بعضفتح الموقع الإلكتروني الذي يتيح للمستخدم إنشاء حساب DNS، حيث أن هذا المصطلح يشير إلى البروتوكول الذي يترجم عناوين ال IP التي تخص المواقع إلى الأسماء التي تمثلها تلك العناوين.
  2. ويمكن أن تصل إلى ذلك الموقع عن طريق العنوان www.opendns.com، ثم دشن حساب جديد على ذلك الموقع، واضبط إعدادت DNS في جهاز الراوتر بهدف منع وصول المواقع عن طريق جهاز الراوتر مباشرة وعدم السماح لها بالوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستعمل، ويمكن أن تضبط تلك الإعدادت عن طريق استخدام العنوان 208.67.222.222 ضمن خانة primary DNS server.
  3. بعدها استعمل 208.67.220.220 في خانة alternate DNS server، ثم اضغط على زر Save، وسجل الدخول إلى حساب ال DNS الذي جرى إنشاؤه، ثم انتقل  إلى خيار Settings وذلك لكي تحدد مستوى الفلترة المطلوبة.
  4. ثم انقر على Apply لكي تحفظ الإعدادات الجديدة، ونشير هنا إلى أنه يمكن عمل حظر لموقع معين وعن طريق ذلك الحساب وذلك عن طريق إضافة ذلك الموقع ضمن قسم Manage Individual Domains ثم انقر على Add Domain.

كيفية تغيير كلمة السر للراوتر

  1. يمكن أن تغير كلمة السر الخاصة بجهاز الراوتر عن طريق اتباع الكثير من الاجراءات والخطوات أولًا أعد الراوتر إلى حالة ضبط المصنع عن طريق الضغط بشكل مستمر على الزر الذي يوجد على الخلف من جهاز الحاسوب.
  2. وصل الكمبيوتر مع جهاز الراوتر عن طريق استعمال كيبل توصيل خاص بالشبكة، واذهب إلى العنوان 192.168.1.1 أو العنوان 10.0.0.1 عن طريق أي متصفح بالإنترنت المتوافر على جهازك ثم أدخل اسم المستخدم وكلمة السر إلى جهاز الراوتر، ثم غير  تغيير كلمة المرور في الراوتر عن طريق قائمة Admin.

حجب المواقع من جهاز آيفون

  1. تستطيع أن تحجب المواقع من جهاز آيفون باستعمال قيود المحتوى، عن طريق اتباع الخطوات التالية، اضغط على خيار الإعدادات لكي تستطيع أن تفتح القائمة، ثم اضغط على خيار عام (general) لكي تفتح القائمة.
  2. اضغط على خيار قيود (restrictions)، وبعد ذلك خيار تمكين القيود (enable restrictions)، وأدخل كلمة المرور التي تتكون من 4 خانات لحماية الإعدادات الجديدة، ثم أدخل رمز المرور لكي تؤكد عملية الحماية.

متصفح الإنترنت إكسبلورر 7

افتح صفحة إنترنت من متصفح الويب، وانقر على خيار أدوات (tools) لكي تفتح القائمة، واضغط على خيارات الإنترنت  (internet options)، واضغط على خيار محتوى التبويب (the content tab)، وبعد هذا الضغط على خيار مرشد المحتوى ( content advisor)، واضغط على خيار تمكين (enable)، وبعد هذا استعمل علامة التبويب لكي تحدد المواقع التي تريد أن تحجبها.