كأس الملك سلمان للأندية يعود بقوة: 37 ناديًا في منافسة شرسة على اللقب

14 مارس 2023
كأس الملك سلمان للأندية

في خبر مفرح لكل العرب، عادت البطولة العربية من جديد في ثوب جديد تماماً تحت رعاية المملكة العربية السعودية، حيث من المقرر أن تجمع هذه البطولة أفضل الفرق العربية من مختلف الدول في منافسة شرسة على لقب هذه البطولة الغالية.

تاريخ البطولة العربية

بدأت البطولة العربية منذ عام 1981، تحت رعاية الاتحاد العربي لكرة القدم والذي تمكن من تنظيم أول بطولة تجمع بين دول من قارتي آسيا وإفريقيا. فلقد اتخذت البطولة أكثر من شكل سواء من ناحية مسمى البطولة أو النظام الخاص بها، حتى أن البطولة لم تكن منتظمة طوال المدة منذ نشأتها، لكنها بالرغم من كل هذا ظلت واحدة من البطولات المحببة بشكل خاص لكل العرب.

نظام بطولة كأس الملك سلمان

في البداية، تم تغيير إسم البطولة ليكون بأسم كأس الملك سلمان للأندية العربية، وذلك بسبب رعاية المملكة العربية السعودية لهذه البطولة.

يشارك في البطولة 37 نادي من كافة الدول العربية، والذي سيبدأ بلعب الدور التمهيدي للبطولة والذي سوف تشارك فيها الأندية من دول اليمن والصومال وجيبوتي وجذر القمر. فهؤلاء الأربعة أندية ستتنافس فيما بينها على مقعد واحد يشارك في الدور الأول للبطولة.

سيشارك في الدور الأول للبطولة 24 نادياً، حيث ستلعب هذه الأندية بنظام الذهاب والإياب، فسوف يتأهل فريق إلى الدور الثاني ويخرج الفريق الآخر خارج البطولة.

الأندية الأثنى عشر الفائزة في الدور الأول، سوف تلتقي في مواجهات مباشرة بالدور الثاني، بشرط إلا يلتقي ناديان من نفس الدولة في الدور الثاني؛ ليتأهل في النهاية ستة أندية إلى دور المجموعات لتشارك العشر أندية التي تأهلت بشكل تلقائي للبداية من دور المجموعات.

الستة عشر نادياً سوف يشكلون أربعة مجموعات، سوف يتنافسون على أرض المملكة العربية السعودية في دورة مجمعة هناك، بحيث يتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني عن كل مجموعة للعب دور الثمانية بنظام خروج المغلوب، ثم نصف نهائي البطولة، وصولاً إلى المباراة النهائية التي سوف تحدد الفريق الفائز بالبطولة.

الجدير بالذكر أن العشر أندية المتأهلة إلى دور المجموعات بشكل تلقائي هم: اتحاد جدة، والهلال السعودي، والنصر من السعودية. الترجي من تونس، وشباب بلوزداد من الجزائر، ونادي الشرطة العراقي. الوداد والرجاء من المغرب، والسد القطري والزمالك المصري.

جوائز بطولة كأس الملك سلمان

في مفاجأة سارة لجميع الأندية المشاركة في بطولة كأس الملك سلمان، تم تخصيص جوائز قيمة جداً للفائزين بالبطولة، وصولاً إلى الأندية التي سوف تشارك فقط في دور المجموعات.

فسوف يحصل النادي الفائز بالبطولة على جائزة كبيرة تبلغ 6 مليون دولار أمريكي، على أن يحصل الوصيف على 2.5 مليون دولار أمريكي، كما سيحصل الناديان اللذان سيغادران البطولة من الدور نصف النهائي على 200 ألف دولار، في حين ستحصل الأندية التي سوف تشارك في دور الثمانية على 150 ألف دولار، وأخيراً ستحصل جميع الأندية التي سوف تشارك فقط في دور المجموعات بدون أن تتأهل على 100 ألف دولار.

دور السعودية الرائد في الأحداث الرياضية

لا يجهل أي شخص الدور الرائد الذي تقوم به المملكة العربية السعودية في مجال الرياضة على مستوى العالم. فهذا لا يشمل كرة القدم فقط، وأنما يشمل جميع الرياضات الأخرى والأحداث الرياضية العالمية المختلفة كاستضافة جولة من سباقات فورمولا 1 على سبيل المثال وليس الحصر.

من المنتظر أن تحظى بطولة كأس الملك سلمان بأهتمام كبير سواء من العرب أو حتى من مختلف أنحاء العالم، وذلك بفضل اللاعبين العالميين الذين سوف يشاركون مع فرقهم في هذه البطولة كنجم البرتغال الأول كرستيانو رونالدو. فمن المتوقع أن يكون هناك زوار من مختلف أنحاء العالم لهذه البطولة رغبة في متابعة المباريات، كما من المتوقع أن يأتي الأشخاص الذين يعشقون المراهنات الرياضية للرهان على أحداث هذه البطولة ومحاولة توقع الفائز وجني الأرباح. يعتبر موقع كازينو العرب هو افضل موقع مراهنات في السعودية، فهو يقدم خدمة المراهنات بشكل سهل لأي مستخدم، كما أنه آمن تماماً في حفظ سرية البيانات وتنفيذ كافة عمليات الرهان بشكل يضمن أموال اللاعبين.

كيف تشاهد بطولة كأس الملك سلمان

لا ينوي الاتحاد العربي لكرة القدم تشفير المباريات الخاصة بهذه البطولة، فمن المقرر أن تكون متاحة بالمجان لجميع الدول العربية من أجل ضمان أكبر قدر من المتابعة لهذه البطولة، فكما ذكرنا من قبل هي بطولة محببة لكل الجماهير العربية ولن يحب أي شخص تفويت أي مباراة فيها. على الجانب الأخر سوف يكون هناك بث مباشر للمباريات على الكثير من منصات الإنترنت.

إحصائيات الفوز بالبطولة العربية

على مستوى الأندية تتربع أندية الترجي والرشيد على قائمة الأندية الفائزة بهذه البطولة برصيد ثلاثة بطولات لكل نادي. كما أن هناك سبعة أندية تمكنت من الفوز بهذه البطولة مرتين وهم الهلال السعودي والشباب السعودي والصفاقسي التونسي والاتفاق السعودي والرجاء المغربي ووفاق سطيف الجزائري واتحاد جدة السعودي.

يظهر بوضوح شديد سيطرة الأندية السعودية على هذه البطولة، فقد فازوا بها ثماني مرات، مقابل سبعة مرات للأندية التونسية، يأتي بعد ذلك من بعيد أندية الجزائر والعراق برصيد أربعة مرات، مقابل ثلاثة مرات للمغرب، ومرتين لمصر؛ في حين فازت باقي الدول بمرة واحدة فقط على الأكثر.

في سياق أخر، فازت الأندية الإفريقية بالبطولة ستة عشر مرة، مقابل ثلاثة عشر مرة للأندية الآسيوية.