10 صفات للشخصية النرجسية احذري منها

29 يناير 2024
الشخصية النرجسية

تُعرّف الشخصية النرجسية بأنها اضطراب في الشخصية تؤثر على صحة الشخص العقلية، إذ ينتابه ثقة شديدة بنفسه وشعور كبير بأهميته لدرجة أنه يتجاهل احتياجات من حوله ويتجاهل مشاعرهم دون فهم تأثير سلوكه على الآخرين بالإضافة إلى الكثير من الصفات التي تؤثر على حياتهم من عدة نواحي وخاصةً الحياة الزوجية، وسنقدم خلال هذا التقرير 10 صفات للشخصية النرجسية احذري منها.

10 صفات للشخصية النرجسية احذري منها

الشخصية النرجسية تصيب الذكور بنسبة أكبر من الإناث، وقد لا يدرك الكثير من الأشخاص بأنهم يعانون من مشكلة معينة أو اضطراب في الشخصية بينما تظهر على سلوكياته ويلاحظها من حوله. وخلال ما يلي سنذكر هذه الصفات:

  1. الشعور بالعظمة: تعتبر صفة التفوق على الآخرين والشعور بالعظمة من أكثر الصفات البارزة في الشخصية النرجسية، إذ ينتاب الشخص مشاعر تفوق الغرور نظراً لأن الشخص الذي يعاني من هذا الاضطراب فإنه يشعر بأنه أفضل من جميع الأشخاص، ويتوقع من الآخرين أن يعترفوا بأنه شخصية عظيمة ومميزة.
  2. حب السيطرة: تعد من أكثر الصفات البارزة أيضاً في الشخصية النرجسية للرجل هي حب السيطرة، إذ يعتقد بأن احتياجاته يجب أن تكون في المقام الأول ويولي احتياجاته الخاصة الأولوية، لذلك يفضل دائماً أن يترك مسافة بينه وبين الآخرين ليحافظ على قدرته على السيطرة.
  3. الغطرسة: من صفات النرجسي الشائعة أنه يعتبر جميع الأشخاص من حوله أقل مكانةً منه وينظر إليهم بنظرة فوقية، لذلك فهو دائم البحث عن أشخاص مميزين وموهوبين وناجحين ليكوّن علاقات معهم، فهو يفضل أن يجتمع بالأشخاص الذين يعتقد بأنهم الأفضل الذين يرتدون أفضل الملابس أو يمتلكون أفضل سيارة وغير ذلك.
  4. يملك شعوراً كبيراً بالاستحقاق: يعتقد من يعاني من شخصية نرجسية بأنه يستحق أن يتعامل معاملة مميزة، كذلك يعتقد بأنه الشخص الوحيد الذي لديه الحق في امتلاك كل الامتيازات وينبغي على كل من حوله أن يلبوا جميع متطلباته وتوقعاته.
  5. الاستغلال: يفضل الشخص النرجسي التعامل مع الأشخاص الذين يستمرون في مدحه ويرفعون من مكانته ووضعه ويدعمونه ويشعرونه بأنه هو الأفضل بين الجميع لكنه يتعامل معهم بشكل سطحي ولا يهتم بتأثير سلوكه تجاههم.
  6. الحاجة للاهتمام: يحتاج الشخصية النرجسية إلى الثناء عليه باستمرار ونيل إعجاب من حوله، ويرفض أن يتعرض للنقد مهما كان السبب، فهو يريد أن يُشعره الجميع بأن جميع ما يفعله ويقوله أمر مميز، فهو يسعى دائماً إلى جذب اهتمام الجميع، وقد يشعر بالحزن والإحباط إن حصل عكس ذلك.
  7. إلقاء اللوم على الآخرين: عندما لا تسير الأمور بالطريقة التي يرغب بها الشخص النرجسي مثل عدم حصوله على التقدير المطلوب من قِبل الآخرين، كما أنه يرفض أن يقوم أي شخص بانتقاده فإنه يسارع في إلقاء اللوم على الآخرين ويتصرف بطريقة سلبية ويرفض أن يعترف بالخطأ ويشعر بأنه على حق دائماً وأن الخطأ ليس خطأه، بل خطأ الآخرين.
  8. فقدان التعاطف مع الآخرين: يصعب على الشخصية النرجسية التعاطف مع مشاعر الآخرين أو رغباتهم أو احتياجاتهم، فهو لا يرغب في إظهار مشاعر تجاههم ويعتبرها ضعفاً في الشخصية.
  9. العيش في الأوهام: إن العالم الخيالي الذي يعيشه الشخص النرجسي المبني على تعظيم وحب الذات وتمجيدها يرتكز على التخيلات والخداع والعيش في الأوهام بطريقة غير محدودة، فهو يعيش في عالم من التخيلات التي تدعم شعور العظمة لديه والتي تشعره بالسيطرة والتميز وامتلاكه القوة المطلقة والجاذبية والتألق، لكن نظرته لنفسه في الواقع لا تدعم وجهات نظره تجاه نفسه، لذلك فإنه يقابل الواقع بردة فعل عنيفة وشرسة.
  10. تقلب المزاج: عندما يعجز الشخص النرجسي على الوصول إلى الكمال فإنه يشعر بالاكتئاب، كما أنه في حال الشعور بعدم الاهتمام من قبل الآخرين فإنه يشعر بالضعف وعدم الأمان.