حماية المال العام

29 يناير 2024
حماية المال العام

المال العام هو المال الذي يخص الهيئات العامة مثل الدولة أو المؤسسات المختلفة وهذا المال لا ينتمي إلى شخص معين ولكن ينتمي إلى الكيانات العامة فيجب حماية هذه الأموال من أي عدوان أو سلوك ينتهك وضعه العام، سواء عن طريق البيع أو التأجير أو السلوك العام، وهناك طرق لحماية المال العام.

وتعريف أخر للمال العام: هو المال الذي يمنح لكل ما تملكه وتديره وتشرف عليه الحكومة من أجل المصلحة العامة للشعب والمال العام هو في شكل المال والأرض والآلات والمباني والمرافق العامة  والمؤسسات الرسمية والشوارع وكل ما يعود بالنفع على عامة الناس، على عكس مفهوم المال الخاص لأنه مملوك من قبل أشخاص عاديين أو المؤسسات التي تستفيد منها أصحابها فقط.

وتمثل الأموال العامة خزينة الدولة وإيرادات خزانة الدولة من الناس من خلال الضرائب والجمارك والمبيعات والتأجير وأقسام أخرى من الإيرادات الحكومية، ويخضع أولئك الذين يهاجمون المال العام عن طريق السرقة أو التحريف للمساءلة القانونية، والأموال العامة هي الواجبات الأساسية لأي دولة لتزويد موظفيها بالمرافق العامة التي تخدمهم ومن واجبهم ضمان استمرارية عمل هذه المرافق إلى أقصى حد، وأن الأموال التي تنفقها الدولة على إنشاء هذه التسهيلات تدفعها خزانة الدولة والخزانة هي أموال الشعب.

وإن الحفاظ على الأموال العامة تكون من الأولوية القصوى، وذلك لأنه يزيد من وعي المواطنين منذ مراحله المبكرة، من خلال نشر القيم الجيدة بينهم وتنبيههم إلى عواقب انتهاك حرمة الملكية العامة ويجب تشديد العقوبات على أي شخص يرغب في الإضرار بالمال العام بأية وسيلة وهنا يجب على المرء الانتباه إلى ضرورة وأهمية المساواة في الحقوق أمام القانون والعدالة في تطبيق القانون هي واحدة من أهم الأشياء التي تحافظ على التوازن في المجتمع وهيبة الدولة أمام الناس.

طرق حماية المال العام

من وسائل حماية المال العام إصدار القوانين التي تجرم مخالفات هذا القانون وفرض العقوبات المناسبة ضد أي شخص يرضي نفسه للتخلص من الأموال العامة لمصلحته الخاصة وأبسط هذه العقوبات هو فرض غرامات معينة، وتفعيل مؤسسات الرقابة ومكافحة الفساد الإداري، ومنحها الحصانة الإعلامية المناسبة دون ملاحقة أو مضايقة أو تعطيل عملهم.

آثار حماية الأموال العامة

إن حماية المال العام لها تأثير كبير على الفرد والمجتمع بشكل عام، وكذلك على الدولة:

بالنسبة للفرد

يشعر بالعدل والراحة والسعادة وعندما يعلم أن الجمهور يتم حماية الأموال في بلاده وحمايتها وتعزيز ثقافته بالانتماء لبلده ووطنه ويدفع للتبرع بالمال للمصلحة العامة، وإلا يشعر الفرد بالإحباط وعدم الانتماء لبلده ومؤسساته.

بالنسبة للمجتمع

يفتخر جميع الأعضاء بمؤسساتهم العامة وثروتهم ولقد تم تعزيز المجتمع  بثقافة الانتماء إلى الوطن، وبالتالي الكشف عن مجتمع متماسك لا يوجد به إعتداء أو إنتهاك الأموال العامة.

الحفاظ على الأموال العامة

إن الحفاظ على الأموال العامة يتماشى مع ثقافة المجتمع فعندما يدرك المواطن أن هذا الشارع أو أن الأثاث المدرسي يتم دفعه من أموال الناس، فإن لديه سلوك يمنعه من التضرر والحفاظ على المال العام واجب أخلاقي وليس التزامًا قانونيًا وقد حذر الدين الإسلامي من أهمية الحفاظ على المال العام وحمايته من الأضرار وأما من يخون هذه الأمانة فله عذاب الآخرة.

والحفاظ على المال العام يأتي من خلال الأشخاص أنفسهم الذين يعيشون في المجتمع ويتمتعون بكل خصائصه، وإنقاذ المال العام من العبث، والتخريب هو مسؤولية وطنية، وأهم القيم الأخلاقية، وتبين مدى التقدم والرقي لدى الشعب وكلما كان الناس أكثر تحضراً، فإنهم يحتفظون بالمال العام.