تعرف على أسباب ترقق الشعر وكيفية التعامل معه

29 يناير 2024
تعرف على أسباب ترقق الشعر وكيفية التعامل معه

أسباب ترقق الشعر وكيفية التعامل معه، شعر الإنسان هو خيوط طويلة تبدأ من جذع الرأس، الجذر تنبت منه بصيلات الشعر، وهو نهاية بصيلات الشعر، حيث يتلقى الشعر العناصر الغذائية. على الرغم من أن الشعر لا يؤدي أي وظيفة حيوية، إلا أن وجوده أو غيابه يمكن أن يؤثر تأثيرا عميقا على الشخص عاطفيا ونفسيا. إذا كنت تشاهد ترقق ملحوظ في شعرك، تابع معنا المقال وتعرف على الأسباب.

أسباب ترقق الشعر

نحن نولد مع بصيلات الشعر التي سنحصل عليه خلال دورة حياتنا. تشير التقديرات إلى أن فروة الرأس تتكون من حوالي 100،000 شعره. في المتوسط​​، ينمو شعر الشخص بمعدل 1 سم شهريًا. شعر المرأة ينمو بشكل أسرع من الرجل. أيضا، ينمو الشعر عادة في فصل الصيف بشكل أسرع من فصل الشتاء.

حتى لو كان شعرك سميكًا أو عاديًا، فقد يضعف مع مرور الوقت أو بسبب بعض الظروف الصحية.

أسباب الشعر الخفيف

قد تكون لديك مضاعفات أو مشاكل في الشعر تجبرك على طلب المساعدة.الشكوى الأكثر شيوعًا هي أن الشعر يبدأ في الانخفاض بعد سن الخمسين. بعض أسباب ترقق الشعر هي:

ارتفاع الكوليسترول في الدم

هناك صلة مباشرة بين مستويات الكوليسترول المرتفعة والصلع. إذا أخبرك طبيبك أن مستويات الكوليسترول في الدم مرتفعة، فقد حان الوقت لاتخاذ خطوات علاج الشعر الخفيف.

إجهاد

يزيد الإجهاد من خطر ترقق الشعر، وهذا هو حالة شائعة في معظم الناس. والخبر السار هو أن تساقط الشعر يتوقف بعد السيطرة على الإجهاد.

الشيخوخة

عادة ما يصاحب الشيخوخة فقدان العناصر الغذائية في الشعر، مما يؤدي إلى ترقق تدريجي.ما يمكنك القيام به لمنع ذلك هو التأكد من اتباع نظام غذائي صحي يوفر جميع العناصر الغذائية التي تدعم صحة الشعر.

العدوى

يمكن أن تظهر عدوى فطرية أو بكتيرية تشبه قشرة الرأس وتؤدي إلى فروة رأس جافة أو متقشرة.على الرغم من أن هذه العدوى ليست خطيرة، لكن إن لم تعالج في الوقت المناسب، فإنها يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل دائم.

التغيرات الهرمونية

هذا هو عادة السبب الرئيسي لفقدان شعر المرأة. تميل هذه التغييرات إلى الحدوث في أوقات محددة، مثل الحمل وانقطاع الطمث، أو إذا كانت المرأة تعاني من مشاكل في الغدة الدرقية.إنها لفكرة جيدة زيارة طبيب أمراض النساء أو أخصائي الغدد الصماء للتحقق من مستويات الهرمونات لديك.

بعض الأدوية

من المعروف أن عقاقير السرطان تسبب الشعر الخفيف، ولكنها ليست الدواء الوحيد الذي يقوم بذلك.بعض الأدوية المضادة لالتهاب المفاصل، وحبوب منع الحمل، أو الأدوية لعلاج الاكتئاب والنقرس لها نفس التأثير.

سوء التغذية

سوء التغذية سبب هام من أسباب الشعر الرقيق، لذلك نجد أن الشعر الخفيف يحدث نتيجة نقص المعادن مثل الحديد والفيتامينات.

علاجات لمنع ترقق الشعر

كما ذكرنا سابقًا، من المستحسن زيارة طبيبك لاستبعاد المشكلات الطبية الخطيرة. بالإضافة إلى ذلك، هناك الأطعمة والعلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في منع أو وقف تساقط الشعر الرقيق:

استخدام زيت زيتون أو إكليل الجبل

لعلاج الشعر الخفيف يمكنك استخدم أحد هذه الزيوت لتدليك فروة الرأس. بهذه الطريقة يمكنك تحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس ومنع ترقق الشعر.

استخدام شامبو محايد وطبيعي

يجب استخدام المنتجات الطبيعية، حيث أنها لا تلحق الضرر بفروة رأسك، لأنها خالية من المواد الكيميائية،  استخدام شامبو طببعي سيساعد على منع تراكم المواد الكيميائية في جذور الشعر، وبالتالي منع ترقق الشعر.

تجنب الاستخدام اليومي لمكواة الشعر والمجففات

الحرارة الزائدة من هذه الأجهزة لها تأثير سلبي على الشعر. إذا كنت بحاجة إلى استخدامها بشكل متكرر، فاستخدم منتجًا واقيًا حراريًا قبل تجفيف شعرك أو تقويمه.