ترتيب الدول من حيث الاحتياطي النقدي الأجنبي

29 يناير 2024
ترتيب الدول من حيث الاحتياطي النقدي الأجنبي

عندما نتحدث عن احتياطيات النقد الأجنبي، نشير إلى عملة معينة تملكها الحكومة بكميات كبيرة لاستخدامها لأغراض تجارية معينة في المعاملات العالمية، والعملات الرئيسية للعملات الأجنبية هي الدولار الأمريكي واليورو (العملات الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية ومنطقة اليورو، على التوالي)، ومع ذلك، ولأغراض أمنية واقتصادية مختلفة، يمكن أن يتكون احتياطي العملات الأجنبية من الجنيه الاسترليني البريطاني والين الياباني والفرنك السويسري وغيرهما، كما يمكن استخدام احتياطيات النقد الأجنبي للدفاع عن العملات المحلية من ضغوط مالية ضارة، وحاليا، يحتفظ في آسيا حوالي ثلثي احتياطيات العالم من العملات الأجنبية، ولا سيما في احتياطيات الصين واليابان وتايوان وهونغ كونغ وكوريا الجنوبية، وفي هذا الموضوع سنتعرف على ترتيب الدول من حيث الاحتياطي النقدي الأجنبي.

ترتيب الدول من حيث الاحتياطي النقدي الأجنبي

الصين

الصين لديها أكبر احتياطيات النقد الأجنبي والذهب في العالم، والتي تساوي 3،109 تريليون دولار وفقا لصندوق النقد الدولي، كما تعد الصين حاليا ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ولكنها مازالت مصنفة كدولة نامية، مع إصلاحات سوقية غير مكتملة ودخل منخفض نسبيا للفرد، إلا أنها تبقى على رأس ترتيب الدول من حيث الاحتياطي النقدي الأجنبي.

وانتشار الفقر هو قضية أخرى في الصين، مع تصنيف البلاد في مستويات عالية في عدم المساواة، ومع إن النمو الاقتصادي السريع الذي حققته الصين مؤخراً لم يأت بالثروة للجميع، بل كان التفاوت الكبير بين السكان، وتحديات الاستدامة البيئية بسبب التحضر السريع، والتصورات الخارجية كلها تحديات يتعين التغلب عليها من قبل الصينيين.

إلى جانب ذلك، يتعين على الصين أن تواجه بشكل أفضل هجرة قوتها العاملة فضلاً عن الضغوط الديموغرافية المرتبطة بالسكان الذين يزداد عددهم سنًا.

اليابان

اليابان، مع احتياطي النقد الأجنبي والذهب البالغ من 1،256 تريليون دولار أمريكي هي في المركز الثالث من بين ترتيب الدول من حيث الاحتياطي النقدي الأجنبي، كما تلعب الدولة دورا كبيرا في مسرح المجتمع المالي الدولي، وفي الواقع، تعتبر اليابان واحدة من أهم مانحي المعونة ومصدرًا أساسيًا لرأس المال والائتمان العالميين.

أهمية الاحتياطي النقدي الأجنبي

احتياطيات الذهب لبلد ما هي أيضا مهمة جدا لأمن اقتصادها، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى طبيعة الذهب المحدودة (على سبيل المثال لا يمكن إنتاجها بشكل مصطنع)، وبالتالي فإن قيمة الذهب لا تتبع نفس نمط قيمة احتياطيات النقد الأجنبي. ولذلك، فإن احتياطيات العملات الأجنبية والذهب التي يحتفظ بها بلد ما أكثر استقرارًا من احتياطيات الذهب أو احتياطيات العملات الأجنبية التي يتم الاحتفاظ بها بشكل منفصل، حيث يمكن استخدام احتياطيات الذهب لتمويل حالات الطوارئ المتعلقة بالسيولة أو استخدامها كمساعدات لاستكمالها.

ومؤشرات سويسرا البالغة 800،389 مليون دولار أمريكي، والمملكة العربية السعودية، البالغة 506،400 مليون دولار أمريكي، وتايوان البالغة 459.879 مليون دولار تشكل أيضا أكبر 5 دول لديها أكبر أسواق الصرف الأجنبي واحتياطيات الذهب في العالم.

وكما يلاحظ الكثيرون، فإن الأمر يحتاج إلى أكثر بكثير من احتياطيات النقد الأجنبي والذهب لضمان ثروة المجتمع، على سبيل المثال، يمكن أن يتجاهل ذلك عوامل مهمة مثل عدم المساواة في الدخل وتكلفة المعيشة، وقد يتلقى قادتنا في الواقع ترتيبهم في جزء كبير بسبب تعاملهم مع الشؤون المالية للأفراد والشركات والحكومات في البلدان الأخرى، وبالتالي الكثير من الثروة المذكورة بالفعل تكمن “في الخارج”.

وفي الواقع ، هذه البلدان عادة ما تقود العالم في الأعمال المصرفية الدولية كذلك،ومع ذلك، فإن هذه المؤشرات المالية بمثابة مقاييس فعالة إلى حد ما لمقارنة الثروة بين الدول.