الحفاظ على بيانات الحاسوب

29 يناير 2024
الحفاظ على بيانات الحاسوب

نتحدث في هذا التقرير عن الحفاظ على بيانات الحاسوب إذ أن أمن الحاسوب هو عبارة عن فرع من فروع التكنولوجيا التي تندرج تحت مصطلح أمن المعلومات، كما انها مطبقة على الشبكات والحاسوب والشبكات، من أجل الحفاظ على بيانات الحاسوب حيث يتضمن حماية المعلومات والممتلكات من الفساد والسرقة، أو الكوارث الطبيعية، بينما يسمح للممتلكات والمعلومات أن تبقى منتجة وفي متناول مستعمليها المستهدفين.

كما أن مصطلحات أمن نظام الحاسوب، تكون معنية بالعمليات والآليات الجماعية التي عن طريقها تحمى المعلومات والخدمات الحساسة والقيمة من النشر، والعبث بها أو الانهيار الذي تسببه الممارسات غير المأذون بها أو الأفراد غير الجديرين بالثقة، والأحداث غير المخطط لها على التوالي.

الحفاظ على بيانات الحاسوب

في بعض الأحيان تتعرض البيانات التي تخص المستعمل للتلف والفقدان ما قد يعود على المستعمل بالشعور بالإحباط بسبب ضياع تلك البيانات، وهناك الكثير من الإجراءات التي من شأنها أن تحمي هذه البيانات من الضياع، ومن اهم تلك الإجراءات ما يأتي، عدم حفظ المعلومات والبيانات في قائمة المستندات التي توجد في جهاز الحاسوب والتي تحفظ البيانات التي توجد عليها على محرك الأقراص الصلبة الذي يشتمل على نظام التشغيل.

إذ أنها ستكون معرضة للإصابة بأية مشكلة قد تكون حدثت لنظام التشغيل الذي يعمل به الجهاز كالفيروسات مثلاً، كما يمكن أن نثبت محرك أقراص صلبة إضافي لجهاز الكمبيوتر، فسواء كان هذا المحرك داخلي في جهاز الحاسوب أو خارجي موصول من خلال مدخل USB فإنه سيعمل على تلافي ضياع المعلومات إذا تعطل نظام التشغيل الخاص بالجهاز، وأنشئ نسخة احتياطية من البيانات الخاصة بالمستعمل وحفظها في مكان آمن، واستعمل خدمات الحوسبة السحابية إذ يمكن أن نحفظ البيانات الخاصة بالمستعمل عليها، واحتفظ بنسخة مطبوعة من البيانات المهمة للمستعمل والتي يخشى عليها من الضياع.

أخذ نسخة احتياطية من البيانات الخاصة بالمستخدم

يمكن لمستعمل جهاز الكمبيوتر أن يقوم بعمل نسخة احتياطية من بياناته لأول مرة عن طريق السير وفق الاجراءات الآتية، اضغط على زر البدء، ثم اختر Control Panel ضمن القائمة المنسدلة، واختر System and Maintenance بعدها اضغط على اختيار Backup and Restore، واضغط على Set up backup بعدها اتبع التعليمات التي تظهر لأخذ نسخة احتياطية.

الفرق بين البيانات والمعلومات

قد يختلط الوضع على البعض ويعتقدون أن كلمة البيانات هي عبارة ع كلمة بديلة لكلمة المعلومات، ولكن في الحقيقة، هناك اختلافًا كبيرًا وواضحًا بين هاتين الكلمتين، إذ أنه يعبر عن الأرقام والحروف والكلمات التي لا تتضمن معنى واضح بكلمة بيانات، في حين أن المعلومات هي مجموعة من البيانات التي تترتب وتتجمع لكي تعبر عن شيء مفيد ليجرى استعماله عن طريق الناس بأي طريقة.

حيث أنه من الممكن أن نحصل على المثال التالي لكي نوضح الفرق بين هذين المصطلحين، إذ يمكن إعطاء الكلمات والحروف العشوائية التالية كمثال على البياناتUT، 1234، Joe، Circle، SLC، 8015553211، 84084، Smith، ولكن عندما يجرى ترتيب تلك البيانات وتنظيمها في سياق مفيد فتتحول إلى معلومات مفيدة للمستعمل، كما يأتي، Joe Smith. 1234 Circle. Salt Lake City, UT 84084. (801) 555-3211.